Sabtu, 14 Mei 2011

أفلام الكرتون العربية كوسيلة في تعليم اللغة العربية

مفهوم عن أفلام الكرتون العربية كوسيلة فى تعليم اللغة العربية
١. تعريف أفلام الكرتون العربية كوسيلة فى تعليم اللغة العربية
أ‌)                  تعريف أفلام الكرتون العربية كوسيلة فى تعليم اللغة العربية
تَقَدُّمْ في العلم و تِكْنُوْلُوْجِيَّا يؤثر إلى عملية التعليم خاصة لتكنولوجيا, وبعض من تقدم العلم يعنى يستعمل المدرسون بأنواع الوسائل التعليمية المناسبة بأهداف التعليم. بإستعمال الوسيلة أى من تكنولوجيا يستطيع أن تيسّر إتصالية ويستطيع أن تحرّيك عملية التعليم, ويجعل عملية التعليم أَجْذَبْ وسعادة لطلاب.[1]
وسائل التعليم متنوعة, من أبْسَط و رَحِيْص حتى ثَرْثار وغالى. يمكن ان يصنع المعلم بنفسه و يمكن من المصنع و يمكن من بيئة أو من العالَم (بقَصْدٍ او بدون قصد).
18
 
شرام"Schramm"(1985)  يصنّف وسائل التعليم إِسْتِنَادًا إلى تعقيد السليمة ، وهي : وسائل التعليم المعقدة (السينما والتليفزيون ، الفيديو /CD) ووسائل التعليم البسيطة (الشَّرَائِحْ ، والصوت ، والشَّفَافِيَّةْ ، والنص. وهو يصنف وسائل التعليم على أساس المدَّادِهِ, أي وسائل التعليم (راديو / والتليفزيون) ، و وسائل التعليم المجموعة (شريط صوتي / والفيديو والهيدرولوجي التشغيلي ، والشرائح ، الخ)، و وسائل التعليم الفردية (الكتب من المدرسة / والهاتف).
وتكتب فى كتاب "خصائص العربية"ان وسائل التعليم في تدريس اللغة العربية تصنّف في المجلات: الوسائل البصرية, الوسائل السمعية والوسائل السمعية البصرية. اما الفيلم يعنى تدخل إلى وسائل التعليم السمعية البصرية.
فيلم كرتون تتكون من كلمتين يعنى الفيلم والكرتون.و هما معنى نفسه. في إنسيكلوفديا العامة "Ensiklopedia Umum" الفيلم بمعنى الصور, الرسم او الشيئ الحُرِّكَةْ التى تحرك سريعا كأنّما تنظر واصلة.[2] و الفيلم ليست سِوى الصور التي تتحرك ، أما بالنسبة للحركة مشهور باسم حركة متقطعة(intermitten movement) ، وهي الحركة التي ظهرت بسبب القدرة المحدودة للعيون البشرية فَحَسْبُ. والمخَّ يَلْتَقِطُ الصُّوَرْ في جزءٍ من الثانية ودوران. الفيلم أصبح وسيلة مؤثرة لِلْغَايَةْ ، وتجاوز وسائل التعليم الأخرى ،لأن السمعية والبصرية يعمل بشكل جيد معا في جعل الجمهور سِوَى الَملَلِ و أسهل أن نتذكر ، أسهل أن يفهم المسموعه لأن شكلها مُثِيْرٌ للإهتمام.
اما الكرتون فى لغة اللّاتين  يعنى "cartone" بمعنى القرطاس, وفى لغة الإنجليزية بمعنى الصور أو satire-humor. [3] والعربية بمعنى فيلم كرتون يستخدم لغة العربية. ومن هنا تلخصت أن أفلام الكرتون العربية هي الصور المتحركة التى يستخدم الشيئ الجَمَاد ويستخدم اللغة العربية ايضا. و عنده منافع كوسيلة التَّرْفِيَّةْ و التعليمية (يعنى لِتُوَفِّر المعلومات, ليشرح عملية, ليشرح المفاهيم المعقدة, لعليم المهارات وغير ذلك).
و أفلام الكرتون الجيدة هي التى يَمْلَأُ حاجة الطلاب بمادّة دراستهم, كما قال Oemar Hamalik عن الأساس الدراسِيَّةْ The right film in the right place at the time used in the right way.
و نتأمل بهذا الأفلام الكرتون العربية أن يكون زيادة خزنة تعليمية فى بلدنا حتى يكون دراسة أكثر تَنَوّعا, أكثر فائدة, يَتَحَدّى ومِتْعَة.

ب‌)           منافع أفلام الكرتون العربية كوسيلة فى تعليم اللغة العربية

الفيلم الذي لا يزال يهيمن عليه رجال الصناعة اليَابَانِيَّة والوِلَايَات المتَّحِدَة بالإضافة إلى عنصر التّرفيه يحتوي أيضا على عناصر من التعليم.
باستخدام أفلام الكرتون العربية كوسيلة التعليم سوف يكون التعلم pakem أصعب ويعطى أكثر فائدة, كما عرفنا أن فى تعليم pakem تتكون من إحدى عشر العناصر و إحدى منهم هي إستخدام المعلمين بأىّ وسائل التعليمية. ولذلك يستخدم أفلام الكرتون العربية ليسهل التعلم فى مادّة الإستماع يعنى فهم المسموعه.
اما منافع أفلام الكرتون العربية كوسيلة فى تعليم اللغة العربية فكما يلى:
1)  زيادة خزنة التعليمية
2)  يجعل التعليم أكثر تنوعا
3)  يجعل التعليم أكثر فائدة
4)  يكون التعليم يَتَحَدَّى و مِتْعَة
5)  يمكن للفيلم كرتون يستطيع أن يستكمل الخبرات الأساسية لطلاب عند قراءة ومناقشة والممَارَسَة ، وغيرها
6)  الفيلم كرتون هو إستبدال الطبيعية حولَها التى تستطيع أن تظهر أو كَائِنٌ الذي هو عَادَّة غير مَرْئِيَّة ، مثل: يدُقُّ القلب
7)  يمكن للأفلام وأشرطة الفيديو وَصْفًا لعملية دقِيْقَةً و يمكن أن يشاهدتها مرارا وتكرارا لو يحتاجها
8)  إضافة إلى تشجيع و تحسين الدافع لأنها يستخدم السمعية والبصرية
9)  يمكن أن تظهر أفلام لمجموعات كبيرة أو مجموعات صغيرة ، ومجموعات غير متجانسة  والأفراد
10) يمكن أن يختصار أو تمديد الوقت ليُبَيِّن عن المادّة النُّطْق
     عامة الغرض من العملية الإستماع يعنى يُعَوّد الطلاب أن يفهم الخطاب أو الحوار باللغة العربية حتى يسهل الطلاب أن يفهم المسموعه.
     وأفلام الكرتون العربية أصبح وسيلة مؤثرة لِلْغَايَة, وتجاوز وسائل التعليم الأخرى لأن السمعية والبصرية يعمل بِشَكْلِ جَيِّدٍ معًا فى جعل الجمهور سِوَى الملل, أسهل أن نتذكر, أسهل أن يَفْهَم المسموعه لأن شكلها مُثِيْرٌ للإهتمام ولأنها يستخدم لغة العربية أى الأجنبى للإندونيسيين.
و فوائد من هذا النَّشَاط هو يُعَوّد لطلاب  ان يسمع الكلام ودِرَايَة السليمة للقواعد اللغة العربية ، ويجعل البيئة التعليم المُسَاعِد وزيادة النشاطات لطلاب , وإستخدام هذه الأفلام الكرتون العربية لأن أساس من الملاحظات يعنى كثير من المعلم الذى يعلم التلاميذه بقراءة الكتب فقط.
و لكل منافع فاليوجد النَّقائِص!. اما نقائص أفلام الكرتون العربية كوسيلة التعليم اللغة العربية يعنى:
o    لا يستطيع ان يُبادل البيان عندما يُدَوِّرُ أفلام الكرتون العربية لأن إنتهائها سَيُؤْذِى التّركيز الطلاب
o    عندما يدور أفلام الكرتون العربية سريعا فلا يستطيع الطلاب ان يفهموا مادّة جيّدة 
o    المادّة الماضى لا يستطيع أن يُعَدّى أيضا إلا بدور
o    كثير من مَصارِيْفُ الإنْتاج غالٍ

ج‌)             أنواع أفلام الكرتون العربية

حتى الان, أفلام الكرتون العربية كوسيلة من وسائل الترفية لاتَزَال مكانا فى قلوب عَشَاق أو المُشْجِعِيْن متنوعة من العُمْر لكن فى الغَالِبْ لإسْتِهْلاك الأطفال.

اما أنواع أفلام الكرتون ينظر من غَرْضِه. وهناك أيضا ينظر أفلام الكرتون بالنّسبة للمراهقين والبالغين. و ما يميّز أفلام الكرتون للأطفال بأفلام الكرتون للبالغين هي فى المُتَحَالِ, فى موضوعه, و الأمانته.

و أفلام الكرتون يصنف بمظاهر منفعته فى المجلات التالية:[4]

1)  إعْلام : ليخبر الإعلام
2)  نَسِيْح قُطْنِيّ مَتِيْن: يقابل استمرارا واكرارا ليحصل المنفعة الحقيقى
3)  تَقْدِيْر: يعنى ليسئل الإرادة أو الرَّجَائَة
4)  وَثِيْقَة: يعطى الصّور الحقيقى ويستخدم الحال الحقيقى أيضا
5)  تَسْلِيَّة: لبيّن مكان
6)  إفِيْسُوْد: تتكون من طَبْعَة القصيرة, اما صفتها يعنى غير رِبْحٌ (Non Profit)
7)  عِلْم: يعنى ليبيّن عن المعرفة
8)  أخْبَارِيَّة: ليخبر الحال او الشيئ حتى يعرف الناس فى أنحاء العالم
9)  صِنَاعَة: خاصّة لحجات المصنع
10)إِسْتِفْزَاز: ليبين المادة الدراسة الطلاب حتى يحصل مصاورة على الطلاب فى الفصل
وهكذا ينظر من أنحاء المنافعها وعامة أفلام الكرتون العربية يستخدم من نوع إستفزاز, إفِيْسُوْد و وَثِيْقَة

د)    إستعمال أفلام الكرتون العربية كوسيلة فى تعليم اللغة العربية
منذ وَجَدَتْ الفيلم, المعلمون يرى إلى منافعته لدنيا التربية سُرْعَتًا. والآن, أفلام التربية قد إنْتَشَرَ فى الُّوَلِ المتقدمة. وكثير من مكتبة أفلام التى تُبَيِّن لتستعر أفلامه لجميع الناس. اما الجامعة والمدارس عندهما مكتبة الأفلام أيضا التى تتكون من أفلام التربية.
لذلك, لابد لنا ان نختر الفيلم كرتون اولا التى تناسب بدراسة الطلاب. فيجب على المعلم ان يعرف فيلم تَهَيَّأَ وينظرها اولا ليعرف منافعها لطلابه قبل يشهد الطلاب عن تلك الفيلم كرتون العربية. وبعد ذلك, إذا احتاج ان يكرر دَوْرَتها فاليمكن ان يُدَوّرها مرة ثانيًا (فى مدرسة او فى بيت الطلاب).
وفى هذا البحث تستعمل الباحثة بأفلام الكرتون العربية "كرتون أحكام القران". رأت الباحثة على هذه الأفلام الكرتون العربية تماما لأنها تستطيع أن تجعل فى تعليم اللغة العربية السهيلة لطلاب المدرسة المتوسطة الإسلامية الحكومية سيدوارجو. وغير ذلك, لأنه يستطيع ان يسهّل الطلاب فى تفهيم مادّة الإستماع.
اما إستعمال أفلام الكرتون العربية كوسيلة فى تعليم اللغة العربية فهي بطريقة التالية:[5]
1.  إستعداد المعلم: لابدّ للمعلم ان يستعد فَرْعُ الدّرس اوّلا ثمّ اختيار الفيلم كرتون العربية المناسبة ليحصل النتائج التعليم المُرَجِّى. ويجوز للمعلم أن يعرف دور الوقت, مادّة الفيلم والبيانات لكل أفلام الكرتون العربية.
2.  إستعداد الفصل: تتكون من:
·      يشرح المعلم عن غرض التعليم (KD)
·      مشروطا المعلم على الطلاب مع الوسائل التعليمية الجديدة (يعنى أفلام الكرتون العربية)
·      يشرح عن الغَرْض والخلاصة أفلام الكرتون العربية
·      يشرح جزء الذى يجوز ان يأخذ الإنْتِبَاه خاصة منها عندما يشاهد أفلام الكرتون العربية
3.  خطوات عرض أفلام الكرتون العربية: إعداد المعلّم على الأدوات والوسائل التعليمية المناسبة. مثل: الكمبيوتر / كمبيوتر محمول ، وجهاز عرض الكريستال السائل وشاشة ، أفلام الكرتون الاختيارية. ثم بعد ذلك, تدَوِّر المعلم بأفلام الكرتون العربية المتحددة والطلاب يشاهدون بعناية.
4.  فعالية الوُصْلَة (Aktivitas Lanjutan): بعد يشاهد الطلاب الأفلام الكرتون العربية فاليجوز لطلاب أن يعمل الشيئ فعالية الوصلة كما التالية:
o    توزيع المعلمين ورقة العملي (التي تحتوي على أسئلة حول أفلام الكرتون العربيةالمتحدّدة)
o    يشاور الطلاب ليملأ ورقة العملي بمجموعة
o    عند الإنتهاء, من كل مجموعة يعرض نتائج المناقشات او مشاورتهم فى وسط الصف بدوره
o    يُزَعِّمُ المعلم لمناقشات بقيادة الولايات المُتَحَدِّدَة
o    التقييم
o التأمل, وخاتمة
عسى بشهادة أفلام الكرتون العربية يعطى النتيجة او المنفعة للطلاب كما قال عمر هملك "Oemar Hamalik" ان علامة أفلام الكرتون الجيِّدَة يعنى:[6]
o    يَجْلِبُ الرَّغْبَة الطلاب
o    الأَصلىُّ
o    العصرى
o    مناسب بمادّة الدّراسة
o    يستخدم اللغة الجَيِّدَة
إذ من شأن خطوة الحكيمة أن يكون المعلم الطلاب رافقا عند مشاهدة أفلام الكرتون العربية بينما نبين منفعته, كمثل: نبين الأمانته او الحكمة او رسائل أخلاقيته: الصدق ، والإعتمادية ، والتسامح والحكمة والصبر و خاصة للغة (لو كانت الفيلم يستخدم باللغة الأجنبى), وغير ذلك. مع ذلك, منافعها يعنى كوسيلة التعليم ووسائل الترفية و مشهد و تدريب و وسائل التعليم الأخلاقية.[7]
أؤكّد أن إستخدام وسائل التعليم أفلام الكرتون العربية فى هذا البرنامج ليست الأولى, لكن لإلْهَاءِ فقط.و زالت العناصر التعليميته يغنى زَرْعُ المفردة الجديدة خاصّة لترقية مهارة اللغة العربية لان فى هذا الأفلام الكرتون يستخدم لغة العربية يعنى لغة الأجنبى للإندونيسي.


[1]   ترجم من Wina. Sanjaya, Strategi Pembelajaran, (Jakarta: Prenada media group). h. 206
[2]  يترجم من A.G.Pringgodigdo, Ensiklopedi Umum, (Yogyakarta: Kanisius, tt), h. 348
[3]  يترجم من Danny Yustiniadi, Tentang Kartun, (Semarang: Dhara Prize, 1996) h. 448
[4]  يترجم من Prof.Dr.H, Asnawi dan Drs.M. Basyiruddin Usman, Media Pembelajaran, (Jakarta: Ciputat Pers, 2002), h. 100  
[5] نفس المرجع, ص. 97
[6]  نفس المرجع, ص. 98
[7]  يترجم من   http://wyw.Id.wordpreaa.com/2010/01/15/film-kartun-sebgai -media-pembelajaran

Tidak ada komentar:

Posting Komentar